الـمحطات التاريخية

الـمحطات التاريخية للمدرسة التونسية للإدارة

03فيفري 1949

إحداث المدرسة التونسية للإدارة

إحداث المدرسة التونسية للإدارة التي كانت مهمتها آنذاك تنحصر في إعداد المرشحين للمناظرات الإداريّة.

21جوان1956

تونسة المدرسة

تمت تونسة المدرسة لتتمثل مهمتها الأساسية في تكوين موارد بشرية تلبي احتياجات الإدارة التونسية الفتية من إطارات وأعوان من ذوي الجنسيّة التونسية ولسد الشغورات  الحاصلة في المناصب الإدارية وخاصة منها العليا والتي كانت من نصيب إداريين فرنسيين.

18جانفي1964

تدشين مقر المدرسة الجديد

تم تدشين مقر المدرسة الجديد من قبل الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.

وتم إدخال إصلاح جوهري على تنظيم المدرسة ومهامها استجابة للحاجيات المتنامية للإدارة العمومية سواء فيما يتعلق بتكوين مختلف أصناف الموظفين وتنمية قدراتهم أو إنجاز دراسات وبحوث إدارية أو تنظيم ملتقيات.

وفي هذا الإطار تم إحداث المرحلة العليا وإعادة تنظيم المرحلة الوسطى وإحداث مركز البحوث والدراسات الإدارية بما يساعد على إحداث تغيير كبير في عمل الإدارة وتحسين أدائها وتطوير عملها.

07جوان1993

إرساء نظام تكوين مستمر

إرساء نظام تكوين مستمر لفترتين تكوينيتين : فترة تحضيرية عن بعد وفترة حضورية بالمدرسة وذلك بهدف تأهيل الموارد البشرية والرفع من مستوى أداء المصالح العمومية.

20فيفري1995

إحداث دورات تكوين قصيرة الأمد في مجال التصرف الإداري الحديث

إحداث دورات تكوين قصيرة الأمد في مجال التصرف الإداري الحديث لإكساب الموظفين المباشرين المعارف والخبرات والمهارات الجديدة للاضطلاع بالمهام الموكلة إليهم على أفضل وجه.

سبتمبر1997

إحداث مراحل تكوين مختصة

إحداث مراحل تكوين مختصة لوزارات المالية والداخلية والتربية.

سبتمبر2004

إعادة هندسة نظام التكوين والمناظرات

إعادة هندسة نظام التكوين والمناظرات لمراحل التكوين الأساسي بالمدرسة من خلال الأمر عدد 78 لسنة 2004.

23جويلية 2007

إحداث معهد تنمية قدرات كبار الموظفين صلب المدرسة

إحداث معهد تنمية قدرات كبار الموظفين صلب المدرسة ليتولى التركيز على تطوير مهارات وكفاءات الإطارات الإدارية العليا وإعدادها لتصور وتنفيذ برامج تطوير الإدارة العمومية.

16 أكتوبر 2012

تغيير إسم معهد تنمية قدرات كبار الموظفين

تغيير إسم معهد تنمية قدرات كبار الموظفين ليصبح معهد القيادة الإدارية وإحداث حلقات تكوينية في مجال التصرف الإداري الحديث لفائدة الإطارات الإدارية التي تشغل خطة مدير إدارة مركزية أو خطة معادلة لها.

31 ديسمبر2014

إحداث الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة

إحداث الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة في إطار اتفاقية تعاون دولية مع المؤسسات الدولية الأجنبية قصد تعزيز قدرات إطارات الإدارة العمومية والأشخاص الناشطين في القطاع الخاص والمجتمع المدني في مجال الحوكمة الرشيدة من خلال التعريف بمبادئها ودورها كعامل أساسي مساند للتنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي ومساعد على تحقيق العدالة والشفافية وضامن لحسن سير المؤسسات والمرفق العمومي في إطار مقاربة تشاركية.

Switch The Language

    المدرسة الوطنية للإدارة هي مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية تحت إشراف رئاسة الحكومة وذات ميزانية ملحقة بالميزانية العامة للدولة.

    العنوان

    24 شارع الدكتور كلمات متيوافيل 1082 تونس

    الهاتف

    300 848 71 / 435 848 71 (216+)

    البريد الإلكتروني

    info@ena.tn