أشغال المائدة المستديرة

0 Comments
احتضن مقرّ المدرسة الوطنية للإدارة يوم الخميس20 جوان 2024 أشغال المائدة المستديرة التي نظمتها الهيئة العامة لمراقبة المصاريف العمومية برئاسة الحكومة والتي جمعت بين رؤساء مكاتب مراقبة المصاريف العمومية المركزيين وهياكل التصرف بالوزارات.
وتهدف هذه المائدة المستديرة إلى التأكيد على تكامل أدوار كافة الأطراف المتداخلة في مسارات الإنفاق العمومي واعتماد مقاربة رقابة القرب والمرافقة وتوجيه الممارسة الرقابية نحو خدمة التصرف العمومي الرشيد وتجويد آدائه.
وقد أكّدت السيدة خولة العبيدي، مديرة المدرسة الوطنية للإدارة خلال كلمتها الافتتاحية على اعتزاز المدرسة باحتضان مثل هذه اللقاءات في تعزيز المنهج التشاركي ودعم حوكمة التصرف العمومي وتطوير القدرات وتقاسم التجارب الناجحة والاستفادة من الممارسات الفضلى.
وبيّنت السيدة كوثر ناجي، رئيسة الهيئة العامة لمراقبة المصاريف العمومية من خلال كلمتها الافتتاحية أنّ هذا اللقاء يندرج في إطار تنفيذ إستراتيجية الحكومة في مجال تحديث الإدارة وتعزيز مسارات الإنفاق العمومي والحفاظ على الممتلكات العامة وتحسين أداء المرفق العمومي موكّدة على أن حسن توظيف المال العام والمحافظة على ممتلكات الدولة تعتبر من أهمّ المشاغل الرئيسية في ممارسة العمل الرقابي للهيئة.
كما بيّنت ان تنظيم مثل هذه اللقاءات الحوارية يندرج في إطار حرص الهيئة العامة لمراقبة المصاريف العمومية على الانفتاح واعتماد مقاربة تشاركية ترتكز على رقابة القرب والمرافقة.
وتضمن برنامج هذه المائدة المستديرة سلسلة من المداخلات التي تناولت جملة من المحاور ذات العلاقة بمجالات التصرف في المال العام وحوكمته ومراقبته وفقا لمقاربات تأخذ في الاعتبار التوفيق بين متطلبات العمل الرقابي ونجاعته من جهة وتنفيذ البرامج والسياسات العمومية ودفع التنمية والاستجابة لإنتظارات المواطن والمؤسسات من جهة أخرى.
وقد تخلل هذا اللّقاء نقاش بين المشاركين حول مختلف المحاور ذات العلاقة بموضوع المائدة المستديرة.