الـمحطات التاريخية للمدرسة التونسية للإدارة

فيفري 1949إحداث المدرسة التونسية للإدارة
إحداث المدرسة التونسية للإدارة التي كانت مهمتها آنذاك تنحصر في إعداد المرشحين للمناظرات الإداريّة.
21 جوان1956تونسة المدرسة
تمت تونسة المدرسة لتتمثل مهمتها الأساسية في تكوين موارد بشرية تلبي احتياجات الإدارة التونسية الفتية
من إطارات وأعوان من ذوي الجنسيّة التونسية ولسد الشغورات  الحاصلة في المناصب الإدارية وخاصة
منها العليا والتي كانت من نصيب إداريين فرنسيين.
18 جانفي1964تدشين مقر المدرسة الجديد
تم تدشين مقر المدرسة الجديد من قبل الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.
وتم إدخال إصلاح جوهري على تنظيم المدرسة ومهامها استجابة للحاجيات المتنامية للإدارة العمومية سواء فيما
يتعلق بتكوين مختلف أصناف الموظفين وتنمية قدراتهم أو إنجاز دراسات وبحوث إدارية أو تنظيم ملتقيات.
وفي هذا الإطار تم إحداث المرحلة العليا وإعادة تنظيم المرحلة الوسطى وإحداث مركز البحوث والدراسات
الإدارية بما يساعد على إحداث تغيير كبير في عمل الإدارة وتحسين أدائها وتطوير عملها.
07جوان 1993إرساء نظام تكوين مستمر
إرساء نظام تكوين مستمر لفترتين تكوينيتين : فترة تحضيرية عن بعد وفترة حضورية بالمدرسة
وذلك بهدف تأهيل الموارد البشرية والرفع من مستوى أداء المصالح العمومية.
20 فيفري1995إحداث دورات تكوين قصيرة الأمد في مجال التصرف الإداري الحديث
إحداث دورات تكوين قصيرة الأمد في مجال التصرف الإداري الحديث لإكساب الموظفين المباشرين
المعارف والخبرات والمهارات الجديدة للاضطلاع بالمهام الموكلة إليهم على أفضل وجه.
سبتمبر1997إحداث مراحل تكوين مختصة
إحداث مراحل تكوين مختصة لوزارات المالية والداخلية والتربية.
سبتمبر2004 إعادة هندسة نظام التكوين والمناظرات
إعادة هندسة نظام التكوين والمناظرات لمراحل التكوين الأساسي بالمدرسة من خلال الأمر عدد 78 لسنة 2004.
23 جويلية 2007إحداث معهد تنمية قدرات كبار الموظفين صلب المدرسة
إحداث معهد تنمية قدرات كبار الموظفين صلب المدرسة ليتولى التركيز على تطوير مهارات وكفاءات
الإطارات الإدارية العليا وإعدادها لتصور وتنفيذ برامج تطوير الإدارة العمومية.
16 أكتوبر 2012تغيير إسم معهد تنمية قدرات كبار الموظفين
تغيير إسم معهد تنمية قدرات كبار الموظفين ليصبح معهد القيادة الإدارية وإحداث حلقات تكوينية في مجال التصرف
الإداري الحديث لفائدة الإطارات الإدارية التي تشغل خطة مدير إدارة مركزية أو خطة معادلة لها.
31 ديسمبر2014إحداث الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة
إحداث الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة في إطار اتفاقية تعاون دولية مع المؤسسات الدولية الأجنبية قصد تعزيز
قدرات إطارات الإدارة العمومية والأشخاص الناشطين في القطاع الخاص والمجتمع المدني في مجال الحوكمة
الرشيدة من خلال التعريف بمبادئها ودورها كعامل أساسي مساند للتنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي
ومساعد على تحقيق العدالة والشفافية وضامن لحسن سير المؤسسات والمرفق العمومي في إطار مقاربة تشاركية.