التكوين المستمر

يهدف التكوين المستمر إلى تطوير مهارات المتكونين وتنمية قدراتهم المهنية وتوظيفها بمراكز عملهم إثر انتهاء فترة التكوين من ناحية، ويكفل ترقيتهم في الهرم الإداري من ناحية ثانية.

1- الإطار الترتيبي

2 - الجمهور المستهدف

ينتفع بالتكوين المستمر الموظفون الذين تتوفر فيهم الشروط التالية:

3- الأسلاك المنتفعة بالتكوين

4- مراحل التكوين

تؤمن المدرسة ثلاث مراحل للتكوين المستمر :

5- تنظيم التكوين المستمر

الفترة الأولى

فترة تحضيرية عن بعد يعد خلالها المتكون مجموعة من الوحدات ( 15 قيمة) ليتقدم بعد ذلك لاجتيازها خلال دورات الامتحانات التي تنظمها المدرسة مرة كل (06) أشهر. وفي هذا الإطار تقوم المدرسة بتنظيم :

تفتح المدرسة الوطنية للإدارة سنويا دورتين لترسيم المترشحين الجدد بمنظومة التكوين المستمر، يتم خلالها قبول المطالب ودراستها ثم عرضها على أنظار لجنة فنية تتولى إسناد اللوائح )المتضمنة لجملة من الوحدات مجموع قيمتها 12 ( للمترشحين. ولاستكمال عملية الترسيم، يتعين على كل مترشح اختيار مجموعة من الوحدات، مجمل قيمتها 3 .

تفتح المدرسة الوطنية للإدارة سنويا دورتين لاجتياز امتحانات الوحدات القيمية التحضيرية للتكوين المستمر لفائدة الموظفين المرسمين بمنظومة التكوين المستمر.
يتعين على المترشح النجاح في مجمل الوحدات القيمية التحضيرية حتى يتمكن من الالتحاق بالفترة الثانية.

الفترة الثانية

يتيح النجاح في جميع الوحدات القيمية التحضيرية عن بعد للمترشح إمكانية الترسيم بمرحلة التكوين المستمر الحضوري بالمدرسة التي تفتح بقرار من رئيس الحكومة . وللإنتفاع بالتكوين الحضوري ، يوضع الموظف في عطلة للتكوين المستمر لمدة :

يخضع جميع المتكونين في نهاية فترة التكوين إلى امتحانات كتابية وشفاهية لختم المرحلة. ويتم التصريح بالنتائج النهائية من قبل لجنة التخرج واقتراح الناجحين للتسمية في الرتبة الأعلى مباشرة.