نظام التكوين و محتوى البرنامج الدراسي

تتولى المدرسة تكوين الأعوان من الصنف الفرعي أ3 ، و ذلك في إطار إعدادهم للوظيف والعمل بالمصالح الإدارية المركزية أو الجهوية أو المحلية أو بالمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية .
يهدف التكوين بهذه المرحلة إلى إعداد و تدريب التلاميذ للقيام بالوظائف و الأعمال الموكولة للأعوان من الصنف الفرعي أ3 وخاصة التكفل بخلايا الكتابة و مساعدة الإطارات الإدارية العليا للقيام بمهامهم.

تدوم الدراسة بهذه المرحلة 9 أشهر متتالية تتوزع كما يلي :

  • دروس نظرية و تطبيقية : 7 أشهر
  • أشغال ميدانية إعدادية للحياة المهنية : شهران .

 يكون حضور التلاميذ في مختلف الدروس و برامج التكوين المقررة لهم بما في ذلك التربص وجوبيا ويسند مدير المدرسة لكل تلميذ عددا يتراوح بين 0 و 20 يتعلق بالمواظبة و السلوك.

تقييم نتائج التلاميذ

يتم تقييم نتائج التلاميذ في نهاية مرحلة التكوين بالاعتماد على عناصر التقييم التالية :

المراقبة المستمرة

تشتمل على جملة الاختبارات الكتابية و الشفاهية التي يخضع إليها التلميذ خلال مرحلة التكوين .يسند لمعدل المراقبة المستمرة نسبة 50 % عند احتساب المعدل العام للتخرج.

امتحان التخرج

يشتمل امتحان التخرج على اختبارات كتابية بحسب عدد المحاور الأساسية للتكوين . يتم إعلام التلاميذ بقائمة الوحدات المكونة لامتحان التخرج و رز نامة تنظيمه 15 يوما على الأقل من تاريخ إجرائه .
يسند لمعدل امتحان التخرج نسبة 20 % عند احتساب المعدل العام للتخرج 

الأشغال الميدانية الإعدادية للحياة المهنية(التربص)

يمثل التربص نسبة 20% في احتساب المعدل العام للتخرج.

المواظبة و السلوك

استنادا إلى غيابات التلاميذ يسند مدير المدرسة لكل تلميذ عددا يتراوح بين 0 و 20 يتعلق بالمواظبـة و السلوك  و يمثل هذا العدد نسبة 10 % عند تقدير المعدل العام للتخرج .

النتائج النهائية

إذا كانت النتائج النهائية للتخرج تساوي أو تفوق 10 من 20 فان التلميذ يتحصل على رتبة ملحــق إدارة أو رتبة معادلة في حين. يرفت كل تلميذ تحصل على معدل عام للتخرج دون معدل 10 من 20.

التربص : الأشغال الميدانية الإعدادية للحياة المهنية

يدعى تلاميذ المرحلة إلى إجراء تربص ميداني في شكل أشغال ميدانية إعدادية للحياة المهنية لمدة شهرين يبرمج لدى مصالح الإدارة المركزية أو الجهوية أو المحلية وبالخصوص لدى مصالح أو أقسام إدارية تتناسب و المهام الموكولة لرتبة ملحق إدارة.

يطالب التلاميذ علاوة على القيام بالأعمال الإدارية التي تدخل في نطاق التربص بإعداد تقرير نشاط يعتمد في تقييم التربص.

يقيم تقرير النشاط من خلال إسناد عدد بعنوان تقييم المحتوى الكتابي للتقرير ويمثل هذا العدد نسبة 15 % في احتساب معدل التربص. 

يسند مدير المدرسة الوطنية للإدارة بالاعتماد على ملاحظات رئيس التربص عددا يتعلق بتقييم سلوك ومواظبة التلميذ خلال التربص. يمثل هذا العدد نسبة 5 % في احتساب معدل التربص.

يمثل التربص نسبة 20% في احتساب المعدل العام للتخرج.