تنظيم محاضرتين علميتين

0 Comments
في إطار الأنشطة التكوينية لمعهد القيادة الإدارية لفائدة دارسي الدورة السادسة عشر، تم خلال الأسبوعي الجاري تنظيم محاضرتين علميتين تتعلقان بعدد من المسائل المتصلة بالمحور الرئيسي للدورة وهو الإنتقال البيئي والطاقي.
وقد تم يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 تنظيم المحاضرة الأولى تحت عنوان “الانتقال الرقمي والذكاء الاصطناعي”، تولى تأمينها السيد محمد القسنطيني، أستاذ جامعي وعضو بهيئة النفاذ إلى المعلومة حيث تم التطرق إلى أهمية الانتقال الرقمي والذكاء الاصطناعي وعلاقته بسياسة الانتقال البيئي والطاقي من خلال اعتماد الخوارزميات قصد مزيد استغلال وحوكمة الطاقات المتجددة، والمساهمة الفعالة في الحد من الانبعاثات الغازية.
وأكّد الأستاذ المحاضر على ضرورة اعتماد التكنولوجيات الحديثة للمساعدة على تجاوز التحديات البيئية وتعزيز القدرة على تحليل كميات ضخمة من البيانات في مجال إدارة الموارد الطبيعية ومراقبة التلوث والانتقال نحو الطاقات النظيفة.
أما المحاضرة الثانية التي تولى السيد وليد الفقيه،المكلف بمهام ادارة التصفية بالجهات تأمينها يوم الجمعة 15 سبتمبر 2023، فقد تناولت موضوع “معالجة المياه المستعملة واستغلالها” وإبراز أهمية معالجة المياه المستعملة من قبل الديوان الوطني للتطهير على اعتبار وأن عدم تدوير هذه المياه ومعالجتها ينتج عنه مباشرة حصول مخاطر بيئية.
وأبرز المحاضر الشروط والضوابط الصارمة والمعتمدة في مجال استغلال المياه المعالجة وذلك وفقا لقواعد علمية وصحية تضمن شروط السلامة.
هذا وقد تخلل اللقاءين نقاش ثري تناول عديد الجوانب المتصلة بموضوعي المحاضرتين وبالمسائل ذات العلاقة بالانتقال البيئي والطاقي بشكل عام.