تنظيم نشاطين تكوينيين

0 Comments
في إطار البرنامج التكويني لدارسي الدورة السابعة عشر لمعهد القيادة الإدارية حول موضوع “القيادة الإدارية والابتكار العمومي”، تم خلال الأسبوع الحالي تنظيم نشاطين تكوينيين لفائدة الإطارات السامية الذين يشغلون خطة مدير عام إدارة مركزية والخطط المعادلة وذلك يومي الثلاثاء والخميس الموافق لــــــ 21 و23 ماي 2024.
وتمثل النشاط الأول في تنشيط ورشة عمل حول موضوع “الأمن المائي”، تولى تأمينها خبير في المجال، حيث استعرض واقع الأمن المائي في تونس في ظل التغيّرات المناخية وقدّم مؤشرات وأرقام تبرز الموارد المائية وأشار الى التحديات المطروحة الى جانب ندرة المياه وخاصة منها إشكالية سوء التوزيع الجغرافي للموارد المائية، وتواتر سنوات الجفاف.
كما قدم بسطة عن الدراسة الاستراتيجية لقطاع المياه في أفق 2050. وبيّن أنها تهدف الى تأمين التوازنات المائية والانتقال من إدارة العرض إلى إدارة الطلب، باعتماد التصرّف المندمج والمستديم في الموارد، مع التأكيد على الجوانب الكمية والنوعية والأبعاد الاقتصادية والتكنولوجية والبحث العلمي.
وتمثل النشاط الثاني في ورشة عمل بعنوان “الابتكار الاجتماعي في الجهات” حيث تولت أستاذة جامعية مختصة في المجال، بيان أهمية الابتكار الاجتماعي الذي يهدف إلى تعزيز الإبداع وريادة الأعمال من خلال التشجيع على التفكير الجماعي وتطوير حلول عملية تؤدي إلى تصميم وتنفيذ حلول مجددة
لتلبية الاحتياجات الاجتماعية وخلق التعاون بين جميع القطاعات لمواجهة التحديات وحل المشكلات وتطوير وتحسين موارد الحياة بغاية تطوير الخدمات الإدارية والاجتماعية في جميع المجالات ذات العلاقة.