تنظيم نشاطين تكوينيين

0 Comments
في إطار دعم البعد التطبيقي للتكوين بالمرحلة العليا وتطوير القدرات في مجال اللغات، نظمت المدرسة الوطنية للإدارة يوم الجمعة 24 ماي 2024 نشاطا تكوينيا اعتمد على استعمال اللغة الإنقليزية, وتمثل ذلك في ورشة عمل تضمنت تجسيد ومحاكاة بعض الوضعيات الواقعية حيث تم تقديم مسرحية من قبل دارسي مجموعة الرقابة والتفقد والقضاء الذين جسّدوا الأدوار الراجعة لمختلف الأطراف المُكونة لجلسة قضائية حول وضعية واقعية. وتعلق موضوع المسرحية بحادثة اعتداء بالعنف من قبل موظف على زميلته في موقع العمل، لتأخذ القضية أبعادا أخرى حيث اندرجت في إطار القانون المتعلق بالقضاء على كل أشكال العنف ضد المرأة. وترتب عن ذلك انعقاد مجلس التأديب للنظر في حادثة الاعتداء، إضافة لإثارة قضية عدلية. وتخلل المسرحية مواقف مفاجئة وطريفة. وقد تميز التلاميذ في صياغة أطوار المسرحية وإعدادها وآدائها وإخراجها. وبذلك حصلت الفائدة في جعل التلامذة متمكنين من جملة الإجراءات التأديبية والقضائية بتفاصيلها ودقتها، مع التمكن من اللغة الإنقليزية في المجال، إضافة إلى البعد الفني المسرحي.
وكان ذلك فرصة أكدت خلالها السيدة خولة العبيدي مديرة المدرسة على أهمية تكريس القانون المتعلق بالقضاء على كل أشكال العنف ضد المرأة في الإدارة العمومية ورفع كل أشكال التمييز ضد المرأة.
وأثنت السيدة المديرة على دور الأستاذ حسن السوكني في تأطير هذا النشاط المجدد والذي له فوائد جمة على التلاميذ وقدراتهم كما سبق بيانه.