تنظيم ورشة عمل حول “المسؤولية المجتمعية للمؤسسات والاستثمار المسؤول

0 Comments
تم خلال الأسبوع الجاري تنظيم نشاطين تكوينيين في علاقة بعدد من المسائل المتصلة بالموضوع الرئيسي للدورة “القيادة الإدارية والابتكار العمومي”
وفي هذا الإطار، تم يوم الثلاثاء 28 ماي 2024 تنظيم ورشة عمل حول “المسؤولية المجتمعية للمؤسسات والاستثمار المسؤول”، تولت تأمينها خبيرة مختصة في المجال. حيث أكدت على أهمية المسؤولية المجتمعية للمؤسسات من خلال دمج الاهتمامات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية في أنشطتها وفي تفاعلها مع جميع المتدخلين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما تم التطرق لمختلف النصوص القانونية المنظمة للمجال والتي تدعوا إلى تمويل المشاريع وتنمية الاقتصاد الأخضر كتوفير الطاقة وتعزيز الطاقات المتجددة وتوفير المياه والنقل البيئي الذكي والزراعة المستدامة والرعاية الصحية والاستثمار في الموارد البشرية.
وتمثل النشاط الثاني في تنظيم زيارة دراسية ميدانية يوم الخميس 30 ماي 2024، إلى مركز البحوث والدراسات للاتصالات (CERT)، حيث تم التعرف على دور المركز من خلال قيامه بالدراسات الاستراتيجية والمراقبة والقبول الفني للتجهيزات المعدة للاتصالات بهدف تطوير وإعادة هيكلة قطاع الاتصالات الإلكترونية والاطلاع على خدمات الشباك الموحد التي تهدف إلى تبسيط الإجراءات وتوفير التراخيص الإدارية لاستيراد وتسويق معدات وأنظمة الاتصالات الإلكترونية للمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني وتقليص الفجوة الرقمية.
كما تمت زيارة مخابر المركز والاطلاع على مدى مساهمتها في إرساء ثقافة الابتكار بهدف ايجاد حلول مجددة تساهم في تحسين الخدمات وتسهيل النفاذ اليها في جميع المجالات ذات العلاقة.
كما تمت زيارة الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية (ANCE) حيث تم الاطلاع على مختلف مجالات تدخلها المتمثلة في إصدار وتسليم وحفظ شهادات المصادقة الإلكترونيّة والتّشفير الخاصّين للقيام بالمبادلات الإلكترونيّة والمساهمة في أنشطة البحث والتّكوين والدّراسات والابتكار ذات العلاقة بالتبادل الإلكتروني مع ضمان اجراءات سلامة المعاملات والمبادلات.
ومثلت هذه الأنشطة فرصة للاطلاع على الأبعاد النظرية لهذه المحاور وعلى جوانبها التطبيقية وخاصة الابتكار في المجال التكنولوجي، بما يساهم في إثراء معارف الدارسات والدارسين وتطويرها.