حفل اختتام الدورة التكوينية الثامنة للأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة

0 Comments
انتظم يوم الأربعاء 22 ماي 2024 حفل اختتام الدورة التكوينية الثامنة للأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة الذي أشرف عليه السيد عماد الحزقي رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية برئاسة الجمهورية وبحضور كل من السيدة مديرة المدرسة والسيد المدير العام للحوكمة والتوقي من الفساد برئاسة الحكومة والسيدة المديرة العام للأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة وممثل(ة) مكتب مجلس أوروبا بتونس.
وتمحور موضوع هذه الدورة حول ” الحوكمة والتوقي من الفساد” في إطار الشراكة بين المدرسة والإدارة العامة للحوكمة والتوقي من الفساد برئاسة الحكومة ومكتب مجلس أوروبا بتونس.
وقد تولت السيدة خولة العبيدي، مديرة المدرسة الوطنية للإدارة، خلال كلمتها الترحيبية التوجه بالشكر والتقدير إلى كافة الهياكل والمؤسسات والشركاء على مساهماتهم القيّمة في تنفيذ البرنامج التكويني لهذه الدورة.
كما توجهت بالتهاني إلى كافة الدارسين والدارسات من إطارات عليا بالإدارات والهياكل العمومية وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني مثمّنة المستوى العالي للجدية والحرص على تحقيق الاستفادة من هذا البرنامج التكويني الذي تواصلت أشغاله على امتداد ثمانية أشهر وتخللته محاضرات وملتقيات وورشات عمل تم تأمينها من قبل خبراء مختصين إضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية لدعم البعد التطبيقي.
وتولى السيد عماد الحزقي رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية، خلال كلمته الافتتاحية، التوجه بالشكر والتقدير إلى كافة المساهمين في تنفيذ هذه الدورة التكوينية مقدما تهانيه وتشجيعه إلى كافة الدارسات والدارسين.
كما بيّن أهمية دور التكوين في إكساب المشاركين للمعارف وللمهارات اللازمة بما يمكنهم من الإلمام بمفاهيم الحوكمة والتوقي من الفساد والتشبّع بالممارسات الفضلى والتجارب الناجحة ومؤكّدا على ضرورة تثمين هذه المعارف والمهارات في تطوير الأداء وإعتماد مقاربات تدعم مقومات الشفافية والنزاهة والمساءلة في مختلف أوجه التصرف في المال العام.
وعبّر كل من المدير العام للحوكمة والتوقي من الفساد برئاسة الحكومة والرئيس المساعد لمكتب مجلس أوروبا بتونس عن تثمينهما لهذه المبادرة المشتركة وتأكيدهما على أهمية هذه الدورة التكوينية في تعزيز ثقافة الحوكمة الرشيدة.
كما تولت المديرة العامة للأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة تقديم عرض حول مهام الأكاديمية وأنشطتها وكذلك لمحة حول البرنامج التكويني للدورة ونتائج تقييمه من قبل الدارسين بالدورة.
وتجدر الإشارة الى أن الدارسات والدارسين بالدورة الثامنة تولوا إعداد مشروع تغيير يهدف إلى إرساء نظام متابعة وتقييم مستوى الحوكمة بالمؤسسات والهياكل (عمومية، خاصة ومجتمع مدني) اعتمادا على الممارسات الفضلى وطبقا للمواصفات و المعايير الدولية إيزو37000 و إيزو37001 ، إضافة إلى إعداد خطة عمل لاقتراح وضعها حيز التطبيق و تطويرتطبيقه إعلامية في الغرض .
وتم في خاتمة هذا الحفل توزيع شهائد ختم التكوين على الدارسات والدارسين بهذه الدورة التكوينية.