محاضرة حول الانتقال الطاقي في تونس

0 Comments
تنفيذا للبرنامج التكويني للدورة السادسة عشر لمعهد القيادة الإدارية، تم يوم الجمعة 17 مارس 2023 تنظيم محاضرة حول الانتقال الطاقي في تونس التي تولى تأمينها السيد فتحي الحنشي المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة.
ويهدف هذا النشاط التكويني إلى التعريف بمختلف الجهود الوطنية لتحقيق سياسة الانتقال الطاقي من خلال تقديم الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز استخدام الطاقات البديلة والمتجددة في ظل التحديات المناخية العالمية.
كما تم عرض الملامح العامة لسياسة الانتقال الطاقي في تونس ومختلف مصادر إنتاج الطاقات البديلة وأساليب الاقتصاد في استهلاكها وبالتالي المساهمة في الحد من التلوث والاحتباس الحراري، وذلك اعتمادا على التطور التكنولوجي في المجال.
وقد تم التطرق خلال هذه المحاضرة اساسا إلى المحاور المتعلقة بالوضع الطّاقي في تونس، الكهرباء الشمسية وطاقة الرياح، آفاق الطاقة الحيوية وبدائلها، علاقة الانتقال الطّاقي بمجالي التّعمير والسّكن، كيفية تخطيط التنقلات ودورها في الانتقال الطاقي. كما تم التأكيد إلى ضرورة انخراط كلّ القطاعات في تطوير مجالات الطاقات المتجددة، وترشيد الاستهلاك الطاقي بغرض إنجاح البرنامج الوطني وتحقيق تنمية مستدامة ودامجة.
هذا وقد تخلل المحاضرة نقاش ثري تم التعرض فيه إلى عديد المسائل المتصلة بالموضوع.