المرحلة العليا

النصوص القانونية

  • الأمر عدد 79 لسنة 2004 المؤرخ في 14 جانفي 2004 المتعلق بمراحل التكوين بالمدرسة الوطنية للإدارة وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الأمر عدد 1939 لسنة 2007 المؤرخ في 30 جويلية 2007.
  • قرار الوزير الأول المؤرخ في 11 مارس 2008 المتعلق بضبط نظام الدراسة بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة كما تم تنقيحه بقرار رئيس الحكومة المؤرخ في 12 أكتوبر 2012

كيفية الالتحاق للدراسة بالمرحلة العليا

يتم الإلتحاق للدراسة بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة بعد النجاح نهائيا في مناظرة وطنية بالاختبارات تفتح للمترشحين المتحصلين على شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية والتصرف والعلوم القانونية والسياسية والمهندسين في بعض الاختصاصات التي يتم ضبطها بقرار من رئيس الحكومة المتعلق بفتح المناظرة.

أهداف التكوين

يهدف التكوين بالمرحلة العليا إلى :
  • تكوين الإطارات العليا المكلفين بمهام التصور والتأطير والتنشيط والمراقبة والمدعووين لممارسة وظائف إدارية في رتبة مستشار المصالح العمومية أو رتب أخرى معادلة من الصنف الفرعي "أ1"
  • الإعداد العلمي والتطبيقي لممارسة الوظائف العليا بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية وصقل قدرات التأطير والتسيير وفق مرامي سياسة الدولة في مجال تدعيم القدرات البشرية وتحديث الإدارة.

مدة التكوين

يدوم التكوين بالمرحلة العليا ثلاثين (30) شهرا متتالية تنقسم إلى ثلاثة فترات :
  • الفترة الأولى تدوم اثني عشر (12) شهرا تتضمن شهرا واحدا (1) بعنوان راحة سنوية وثلاثة أشهر (3) على الأكثر للقيام بتربصات وتخصص المدة المتبقية للدراسة والامتحانات ،
  • الفترة الثانية تدوم اثني عشر (12) شهرا تتضمن شهرا واحدا (1) بعنوان راحة سنوية وثلاثة أشهر (3) على الأكثـر للقيام بتربصات وتخصص المدة المتبقية للدراسة والامتحانات ،
  • الفترة الثالثة تدوم ستة أشهر (6) منها شهران (2) على الأقل للقيام بتربص وتخصص المدة المتبقية لامتحانات التخرج وإعداد ومناقشة مذكرتي التربص واختتام الدراسة.
المرحلة العليا

برامج الدراسة والتكوين

المكلفون بالتدريس

يتولى تأمين مختلف مهمات التكوين كفاءات جامعية وإدارية وخبراء من القطاعين العام والخاص.

برنامج التدريس

تشتمل الدراسة بالفترة الأولى على وحدات تكوين عامة تندرج في المحاور الأساسية التالية : العلوم القانونية والسياسية, التصرف العمومي, الاقتصاد والتنمية وكذلك على وحدات تكوين إضافية.

تهدف هذه الوحدات العامة إلى :

  • التعمق في المعلومات الأساسية ذات الصلة الوثيقة بالعمل الإداري خاصة في الميادين القانونية والاقتصادية والتصرف.
  • حذق العلوم والتقنيات الإدارية الأساسية واللغات الحية والإعلامية.
  • التدريب على العمل الإداري واكتساب الخبرات المهنية بما يساعد خريجي المرحلة على الاندماج المباشر في الحياة العملية.

تدرج بالفترة الثانية وحدات تكوين خصوصية في محاور التكوين التالية : العلوم القانونية والسياسية ، العلوم الاقتصادية والتصرف ، التصرف العمومي ووحدات إضافية.

ترتبط وحدات التكوين الخصوصية بطبيعة المهام الموكولة لخريجي المرحلة العليا وتهدف مباشرة إلى التأهيل لممارسة الوظائف التي تقتضيها الخطط الإدارية المخولة لرتبة مستشار للمصالح العمومية أو الرتب المعادلة والخاضعة لأنظمة أساسية أخرى .

تتوزع وحدات التكوين الخصوصية على ميادين التكوين التالية :

  • الإدارة العامة وتشتمل بالخصوص وظائف التسيير والتصرف والتمثيل بالخارج.
  • الإدارة الاقتصادية والمالية وتشتمل مختلف الوظائف المتعلقة بالمساهمة في تصور استراتيجيات التنمية ووضع السياسات المتعلقة بها وتحديد الوسائل والطرق لمتابعة انجازها وكذلك الوظائف المتعلقة بمجالات التصرف الإداري والمالي وحذق التقنيات المعاصرة المعتمدة في هذا الميدان.
  • الرقابة والتفقد والقضاء وتشتمل خاصة المجالات الإدارية والمالية والهيئات الإدارية ذات الصلاحيات القضائية أو التنظيمية في مختلف الميادين والأنشطة.
  • الإدارة الجهوية و المحلية والمصالح الخارجية وتشتمل خاصة وظائف التأطير والتصور والتسيير الرامية إلى دعم اللامحورية واللامركزية.

يتم توجيه التلاميذ إلى ميادين التكوين المشار اليها أعلاه في بداية الفترة الثانية وعلى أساس النتائج الجملية التي تحصلوا عليها خلال الفترة الأولى من التكوين ومجالات تكوينهم الجامعي عند الاقتضاء.

ويتم اعلام التلاميذ بعدد الخطط المتوفرة بكل ميدان تكوين خصوصي خمسة عشرة (15) يوما على الأقل قبل تاريخ عملية التوجيه. ويتعين على أن لا يقل عدد التلاميذ عن عشرة (10) بكل ميدان تكوين.

يمكن أن يتضمن برنامج الدراسة بالمرحلة العليا زيارات ميدانية للهياكل الإدارية المختصة أو المؤسسات والمنشآت العمومية أو الخاصة… كما يمكن تنظيم محاضرات أو ندوات علمية أو ملتقيات قصيرة الأمد تكون مواضيعها متصلة ببرنامج الدراسة.

كما تنتظم إدارة المدرسة سلسلة من المحاضرات في إطار كرسي الدراسات تدعى لتأمينها كفاءات عليا من تونس أو من الخارج حول مسائل جوهرية تهم الإدارة التونسية وذات طابع استشرافي أو استراتيجي.

يكون الحضور في الدروس والتربصات المؤمنة في إطار مرحلة التكوين إجباريا بما في ذلك المحاضرات والملتقيات ومختلف الأنشطة التكوينية الأخرى.

المرحلة العليا

التقييم السنوي لنتائج التلاميذ

مكونات التقييم السنوي

تتوزع النسب المائوية الخاصة بتقييم نتائج الفترتين الأولى والثانية للتكوين بحسب عناصر التقييم التالية :

التقييم  %
المراقبة المستمرة 30 %
امتحان آخر فترة التكوين 35 %
– الإختبارات الكتابية  20 %
–  الإختبار الشفاهي 15 %
التربص 25 %
– مذكرة التربص 15 %
–  المناقشة 10 %
المواظبة و السلوك 10 %
– المواظبة 5%
–  السلوك 5%

يقصد بالمراقبة المستمرة نظام تقييم ومتابعة اكتساب التلاميذ لمضمون التكوين وذلك باختبارهم دون سابق إعلام أو تكليفهم بانجاز أشغال أو إعداد ملفات حول برنامج الدراسة. ويمكن أن تتخذ صبغة اختبارات كتابية أو شفاهية أو الإثنين معا. ويسند إلى كل الوحدات نفس الضارب.

يشتمل امتحان آخر الفترة الأولى والفترة الثانية على اختبارات كتابية واختبار شفاهي .

  • الإختبارات الكتابية : تتعلق الاختبارات الكتابية:
    بخمس (5) وحدات تكوين يحددها مدير المدرسة بمقرر وبحساب وحدة على الأقل عن كل محور وموزعـة على العلوم القانونية والسياسية والعلوم الاقتصادية والتصرف، والتصرف العمومي.
  • اختبار في اللغة الأنقليزية.

تعرض الإختبارات الكتابية على مصححين اثنين باستثناء اختبار اللغة الأنقليزية الذي يخضع إلى اصلاح واحد.

واذا كان الفارق بين العددين المسندين من قبل المصححين الأولين يتجاوز ثلاث (03) نقاط تعرض ورقة الإختبار على مصحح ثالث وعندئذ يحتسب العدد النهائي على اساس المعدل الحسابي للأعداد الثلاثة (03) المسندة.

يشتمل الامتحان الشفاهي عددا من وحدات ا لتكوين بالإضافة إلى المسائل التي تم التطرق إليها في إطار كرسي الدراسات الإدارية ومختلف الأنشطة التكوينية الأخرى.

يسحب التلميذ موضوع الإختبار الشفاهي عن طريق القرعة ويمكنه أن يسحب موضوعا ثانيا وفي هذه الحالية يسند اليه نصف العدد الذي يستحقه.

ويتم تمكين كل تلميذ من فترة اعداد تدوم ثلاثين (30) دقيقة قبل اجراء الإختبار الشفاهي.

يجرى الاختبار الشفاهي أمام لجنة يعين أعضاؤها بمقرر داخلي من مدير المدرسة.

علاوة على الزاد المعرفي والتحليل والتصور فإن المدرسة تولي أهمية للانضباط وحسن السلوك خلال فترة التكوين وذلك بإسناد عدد خاص بالمواظبة والسلوك.

يسند هذا العدد من طرف مدير المدرسة على أساس عناصر تقييم تحدد بمقرر وتأخذ بعين الإعتبار غيابات التلاميذ وسلوكهم أثناء فترة التكوين.

تتولى لجنة يعين أعضاؤها بمقرر من مدير المدرسة تقييم النتائج التي تحصل عليها كل تلميذ بعنوان كل فترة تكوين.

  • لا يمكن أن ينتقل أي تلميذ من الفترة الأولى إلى الفترة الثانية إلا إذا تحصل على معدل عام يساوي على الأقل 11 من 20.
  • يرفت التلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل المطلوب المحدد ب11 من 20 خلال الفترة الأولى.
  • يقترح تسمية التلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل المطلوب المحدد ب11 من 20 خلال الفترة الثانية للتسمية بإحدى المصالح الإدارية في رتبة متصرف مستشار أو في رتبة معادلة لها
  • لا يمكن أن يجتاز أي تلميذ امتحانات التخرج خلال الفترة الثالثة إلا إذا تحصل على معدل عام خلال الفترة الثانية يساوي على الأقل 11 من 20.
  • امتحان اخـتـتام مـرحلة الـدراسة :  يشتمل امتحان اختتام مرحلة الدراســة على ثلاثة (3) اختبارات كتابية واختبار شفاهي حول وحدات التكوين المدرجة بالبرامج الدراسية للفترتين الأولى و الثانية للتكوين. وتشتمل الاختبارات الكتابية على :
    • اختبار حول العلوم القانونية والسياسية
    • اختبار حول التصرف العمومي
    • اختبار حول العلوم الاقتصادية والتصرف
  • يجري الإختبار الشفاهي أمام لجنة يعين أعضاؤها بمقرر من مدير المدرسة.
  • مذكرة اخـتـتـام مـرحلـة الـدراسـة

يعد التلاميذ خلال الفترة الثانية للتكوين مذكرة اختتام مرحلة الدراسة على أن يتم تقديمها خلال الفترة الثالثة للتكوين
يختار مدير المدرسة بالنسبة إلى كل تلميذ موضوع مذكرة اختتام مرحلة الدراسة من بين المواضيع ذات الصبغة التطبيقية التي يقترحها التلميذ أو أي موضوع آخر يحدده مدير المدرسة.
يتولى مؤطرا توجيه التلميذ في جميع مراحل اعداد المذكرة.
يتولى مصححين اثنين يتم اختيارهما من بين الكفاءات العليا اصلاح المذكرة.
يناقش كل تلميذ مذكرة اختتام مرحلة الدراسة أمام لجنة يعين أعضاؤها بمقرر من مدير المدرسة وتضم علاوة على مدير المدرسة أو من ينوبه بالخصوص مصححي المذكرة والمؤطر.

التربصات

يتولى تلاميذ المرحلة العليا إجراء تربصات عن كل فترة من فترات التكوين الثلاثة بالمرحلة توزع كما يلي :
  • الفترة الأولى: تربص بالولايات و البلديات مدته ثلاثة أشهر : شهرين لدى الولاة و شهر لدى البلدية الكبرى مرجع النظر،
  • الفترة الثانية : تربص بالمنشآت الاقتصادية مدته ثلاثة أشهر،
  • الفترة الثالثة : تربص بالخارج مدته شهرين لدى مؤسسات حكومية بالخارج و منظمات دولية أو إقليمية و لدى مؤسسات ذات صبغة اقتصادية أو مالية بالخارج .

يعد كل تلميذ مرسم بالمرحلة العليا مذكرة تربص ذات علاقة بنشاط الإدارة أو المنشأة التي تم تعيينه للتربص لديها بتونس أو بالخارج والتي يتم على أساسها تقييم التربص.

تتولى لجنة يعين أعضاءها مدير المدرسة الوطنية للإدارة إسناد عدد بعنوان تقييم المحتوى الكتابي للمذكرة و عدد بعنوان تقييم مناقشة المذكرة.

يمثل التربص نسبة 25% في احتساب المعدل السنوي للدراسة خلال الفترة الأولى و الثانية من التكوين باعتبار 15% عن تقييم المحتوى الكتابي و 10% عن تقييم المناقشة.

أما بالنسبة للفترة الثالثة من التكوين فان التربص يمثل نسبة 10% في احتساب المعدل العام للتخرج باعتبار 5% عن تقييم المحتوى الكتابي 5 و 5% عن تقييم المناقشة.

التخـرج

تتكون النتائج النهائية للتخرج من عناصر التقييم التالية :

  • معدل الفنرة الأولى للتكوين 25 %
  • معدل الفترة الثانية للتكوين 35 %
  • التربص في الفترة الثالثة للتكوين 10 %
  • امتحان اختتام مرحلة الدراسة 10 %
  • مذكرة اختتام مرحلة الدراسة 20 %

يتم اقتراح تسمية التلاميذ الناجحين والمتحصلين في ختام الدراسة على معدل عام يساوي أو يفوق 11 من 20 في رتبة مستشار للمصالح العمومية أو في رتبة معادلة لها من طرف لجنة يعين أعضاؤها بقرار من رئيس الحكومة باقتراح من مدير المدرسة الوطنية للإدارة.
يتم تعيين المتخرجين بمراكز العمل المعروضة حسب اختياراتهم وعلى أساس ترتيبهم النهائي في ميدان تكوينهم.
يتسلم التلاميذ الناجحين شهادة تسمى “شهادة التخرج من المرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة للتسمية في رتبة مستشار المصالح العمومية أو في رتبة معادلة لها.
بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا في اختتام الدراسة على المعدل العام المطلوب أي 11 من 20 يمكن اقتراح تسميتهم في رتبة متصرف مستشار أو رتبة معادلة لها.

Switch The Language

    المدرسة الوطنية للإدارة هي مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية تحت إشراف رئاسة الحكومة وذات ميزانية ملحقة بالميزانية العامة للدولة.

    العنوان

    24 شارع الدكتور كلمات متيوافيل 1082 تونس

    الهاتف

    300 848 71 / 435 848 71 (216+)

    البريد الإلكتروني

    info@ena.tn