تنظيم سلسلة من الزيارات الدراسية والميدانية

0 Comments
في إطار تنفيذ البرنامج التكويني لدارسات ودارسي الدورة السادسة عشر لمعهد القيادة الإدارية، تم خلال أيام 20 و21 و22 أكتوبر 2023 تنظيم سلسلة من الزيارات الدراسية والميدانية لعدد من المؤسسات والبرامج والمشاريع العمومية ذات العلاقة بالموضوع الرئيسي للدورة والذي يتمحور حول “القيادة الإدارية والانتقال الطاقي والبيئي”.
وشملت هذه الزيارات المجمع الكيميائي بالصخيرة حيث تم التعرّف على أنشطة هذه المنشأة العمومية على مستوى الإنتاج وكذلك برنامج التصرف في النفايات ومعالجتها وفقا لمقاربة تعتمد معايير السلامة البيئية وتحقّق أهداف الاستدامة.
كما تم تنظيم زيارة إلى محطتي تحلية مياه البحر بكل من جربة وبنقردان للإطلاع على دور الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه في تغطية الاحتياجات من المياه وتعزيز الموارد المائية للحد من العجز المسجل في الجهة فضلا عن تحسين نوعية المياه واعتماد الطاقات البديلة بما يساهم في احترام المعايير البيئية والطاقية. المعتمدة في المجال.
أما الزيارة الثالثة فقد شملت محطة الديوان الوطني للتطهير بجربة حيث تم الاطلاع على تقنيات معالجة المياه المستعملة والطرق الممكنة لإعادة استغلالها وفقا لقواعد علمية وصحية تضمن شروط السلامة والمطابقة للمعايير البيئية.
وقد تم بمناسبة إجراء هذه الزيارات الدراسية والميدانية تنظيم حصص للتأطير البيداغوجي وللجوانب المنهجية المتعلقة بمتابعة الأشغال المتعلقة بإعداد التقرير التأليفي والصيغ المثلى لحسن توظيف المعطيات والاستنتاجات المستخلصة من هذه الزيارات وغيرها من الأنشطة التطبيقية ضمن التقرير المذكور.