تنظيم ورشتي عمل

0 Comments
في إطار البرنامج التكويني لمعهد القيادة الإدارية حول موضوع “القيادة الإدارية والابتكار العمومي” بعنوان سنة 2024، لفائدة دارسات ودارسي الدورة التكوينية السابعة عشر والذين يشغلون خطة مدير عام إدارة مركزية أو خطة معادلة لها، تم تنظيم ورشتي عمل وذلك يومي الثلاثاء والخميس الموافق لـــــ 23 و 25 مارس 2024.
وتعلق النشاط الأول بموضوع: ” الأمن الغذائي”، ومدى أهميته في تحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي. وقد تم تحليل كامل السلسلة الغذائيّة في مختلف مراحلها من الإنتاج إلى الاستهلاك مرورا بالتحويل والتسويق وما تطلبه من وضع للإمكانيات المتعلقة بالبحث والتطوير في مجال الفلاحة وخاصة قطاعي الحبوب والإنتاج الحيواني والعمل على توفير التمويل والتأمين من الجوائح الطبيعية .كما تم التطرق إلى موضوع استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجالين الفلاحي والصناعي من خلال إيجاد وتطوير حلول إبداعية مبتكرة كتثمين المياه المستعملة والمعالجة والحث على استعمال الطاقات البديلة والمتجدّدة.
وتناول النشاط الثاني موضوع “الانتقال الطاقي”، الذي تم تأمينه من قبل مدير عام الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، حيث تم التعريف بمختلف الجهود الوطنية لتحقيق سياسة الانتقال الطاقي من خلال تقديم الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز استخدام الطاقات البديلة والمتجددة في ظل التحديات المناخية العالمية. كما تم عرض الملامح العامة لسياسة الانتقال الطاقي في تونس ومختلف مصادر إنتاج الطاقات البديلة وأساليب الاقتصاد في استهلاكها وبالتالي المساهمة في الحد من التلوث والاحتباس الحراري، وذلك اعتمادا على التطور التكنولوجي في المجال والتأكيد على ضرورة انخراط كلّ القطاعات في تطوير مجالات الطاقات المتجددة، وترشيد الاستهلاك الطاقي بغرض إنجاح البرنامج الوطني وتحقيق تنمية مستدامة ودامجة.
هذا وقد تخلل ورشتي العمل نقاش ثري تم التعرض فيه إلى عديد المسائل المتصلة بموضوع الدورة.