زيارة دراسية لفائدة تلاميذ الفترة الثانية

0 Comments
في إطار اتفاقية التعاون المبرمة بين المدرسة الوطنية للإدارة والهيئة العامة لمراقبة المصاريف العمومية ودعما للبعد التطبيقي لدارسي المرحلة العليا الذي يمكنهم من الانفتاح على المحيط الخارجي وتنمية خبراتهم وتقريبهم من العمل الميداني والاطلاع عن قرب على الدور الذي يضطلع به هذا الهيكل الرقابي في ترشيد الإنفاق العمومي وحوكمة التصرف بمختلف الهياكل الإدارية وحسن احترام الإجراءات القانونية في التصرف العمومي ،نظمت إدارة المدرسة يوم الثلاثاء 30 جانفي 2024 زيارة دراسية لفائدة تلاميذ الفترة الثانية من المرحلة العليا إلى مقر الهيئة العامة لمراقبة المصاريف العمومية .
وقد تم استقبال دارسات ودارسي الفترة الثانية من المرحلة العليا من قبل السيدة رئيسة الهيئة وتولت تقديم مداخلة حول تنظيم ومشمولات الهيئة وتطور دور ومهام مراقب المصاريف العمومية.
كما تضمن برنامج الزيارة عدة عروض ومداخلات ثرية أمنتها إطارات عليا من الهيئة وتمحورت حول التعريف بمجلس الهيئة ودوره في رسم السياسات ومدونة السلوك وأخلاقيات المهنة لمراقبي المصاريف العمومية.
كما تم التطرق إلى التعريف بقسم التقييم والتفقد والتدقيق وإبراز المهام الجديدة لمراقب المصاريف العمومية في إطار منظومة التصرف حسب الأهداف.
وبالإضافة إلى ذلك تم تقديم عرض حول التعريف بقسم التظلم والطعون وأهميته في حوكمة الشراء العمومي ومداخلتين حول الرقابة المركزية على المصاريف العمومية والأعمال الرقابية بالمكاتب الجهوية لمراقبة المصاريف العمومية.
وقد تفاعل التلاميذ مع المتدخلين من خلال طرح أسئلة حول مختلف المواضيع التي تم التطرق إليها خلال هذه الزيارة الميدانية.